حظر التنقل الليلي في رمضان… هذه هي العقوبات التي تنتظر المخالفين

0

شددت السلطات الامنية بمختلف جهات المملكة، من مراقبتها للإلتزام بحظر التجول الليلي خلال شهر رمضان المبارك من 8 مساء إلى 6 صباحا، والذي أقرته الحكومة بناء على توصيات اللجنة العلمية والتقنية بعد قراءتها للمؤشرات الوبائية بالمغرب.

وينص مرسوم قانون الطوارئ الصحية، على عدد من العقوبات لكل مخالف للإجراءات والتدابير المتخذة، خاصة تلك المرتبطة بحظر التجول والتجمهر.

ويجرّم مرسوم القانون المذكور، مخالفة كلّ قرار من قرارات السلطات العمومية أو أوامرها، المتخذة في نطاق تدابير حال الطوارئ الصحية، وعرقلة تنفيذ قرارات السلطات العمومية المتخذة بمقتضى حال الطوارئ الصحية، بواسطة العنف أو التهديد أو التدليس أو الإكراه.

إضافة إلى ذلك، يجرّم قانون الطوارئ الصحية، تحريض الغير على مخالفة قرارات السلطات العمومية المتخذة بشأن حال الطوارئ الصحية، سواء كان التحريض بواسطة الخطب أو الصياح أو التهديدات المفوه بها في الأماكن أو الاجتماعات العمومية، أو بواسطة المكتوبات أو المطبوعات أو الصور أو الأشرطة المبيعة أو الموزعة أو المعروضة للبيع أو المعروضة في الأماكن أو الاجتماعات العمومية، أو بواسطة الملصقات المعروضة على أنظار العموم بواسطة مختلف وسائل الإعلام السمعية البصرية أو الإلكترونية، وأي وسيلة أخرى تستعمل لهذا الغرض دعامة إلكترونية.

وينص الفصل 308 من القانون الجنائي، على أنه “كل من قاوم تنفيذ أشغال أمرت بها السلطة العامة أو صرحت بها، يعاقب بالحبس من شهرين إلى سنة أشهر، أو بغرامة لا تقل عن مائة وعشرين درهما ولا تتجاوز ربع مبلغ التعويضات”.

وبالنسبة للأشخاص الذين يعترضون على تنفيذ هذه الأشغال بواسطة التجمهر أو التهديد أو العنف فإنهم يعاقبون بالحبس من ثلاثة أشهر إلى سنتين وبالغرامة المشار إليها في الفقرة السالفة.”

وكانت الحكومة قد قررت تشديد الإجراءات الاحترازية والإغلاق، من خلال فرض حظر تنقل ليلي شامل خلال رمضان، بدءا من 8 مساء إلى 6 صباحا، تبعا لتوصيات اللجنة العلمية لمكافحة كورونا.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*